لايف ستايل

كيف تأثر على عقول الأخرين حيل سيكولوجية للتأثير

التأثر على عقول الأخرين.jpeg

تويت نيوز - twetnews

الكثير منا يفكر كيف يمكن التأثر على عقول الأخرين وإليكم الحيل السيكولوجية للتأثير

إذا كنت إنسانا يعيش معنا على هذا الكوكب فأنت طوال الوقت محاط بأشخاص يؤثرون فيك وتؤثر فيهم،
هناك أشخاص يريدونك دائما أن تقول «نعم» أو أن تقتنع بأفكارهم وآرائهم،
وقد يحاولون الوصول إليك والتأثير فيك بشتى الطرق سواء وجها لوجه أو عن طريق الهاتف أو من خلال شاشات التلفاز أو مواقع الإنترنت، أنت أيضا عليك أن تعترف أنك دائما تحاول التأثير فيمن حولك بشكل أو بآخر وبقصد أو بدون قصد.

تحتاج لمعرفة ما الذي يجعل بشراً أكثر قدرة على التأثير على غيرهم؟ والحصول على مزيد من الفرص والنتائج؟ كيف تفهم بعض خبايا النفس البشرية من أجل التأثير في الآخرين؟ وكيف يتم اختراقها نفسيًا لعمل ما تريده ؟ ذلك ما يحاول أن يناقشه هذا التقرير.

1- كيف تجعل الناس يحملون أغراضك

في حال كنت تحمل بعض الأثقال وكنت ترغب من أحد أصدقائك أن يساعدك في حملها، فقط إستمر في الحديث معهم بينما تقوم بمدهم بالكتب، أغلب الأشخاص سيقومون بحمل الكتب بشكل أتوماتيكي وبدون تفكير، وبعضهم سيصير مشوشا

2- خدعة البروكلي

إذا كان أطفالك يرفضون تناول البروكلي أو نوع أخر من الخضار، فقط أسألهم “كم عدد قطع البروكلي التي ترغب بها قطعتين أم خمس قطع ؟” عوض أن تسألهم بشكل مباشر “هل ترغب بالقليل من البروكلي ؟”، هكذا فإن الطفل يشعر وكأنه له حرية الإختيار، يمكن توسيع الأمر ليشمل عدة أشياء أخرى.

3- تأثير زِييغارنيك

هل تعاني احيانا من أغنية تعلق في ذهنك ولا تستطيع التخلص منها ؟ وفقا لتأثير زييغارنييك فإن عقلك يميل إلى التفكير في الأشياء الغير منهية، وللتخلص من الأغنية، يجب عليك التفكير في نهايتها، لهذا ستقوم بإخراج عقلك من الدائرة المفرغة، وبالتالي ستتوقف عن تكرار الأغنية.
هذا الأمر يمكن تطبيقه بشكل عسكي مع الآخرين، وذلك بمنحهم أشياء غير منهية مما سيجعهم يفكرون فيها بشكل أكثر.

4- حكمة الأب

إذا أردت من الناس أن يأخذوك على محمل الجد، أخبرهم بأن ما تقوله هو ما علمك إياه أبوك، يميل الناس إلى تصديق النصيحة الأبوية بشكل سريع.

5- المواجهة

إذا كنت تحضر إجتماع عمل، و تعتقد أن أحدهم سيقوم بإنتقادك، قم بالجلوس بجانبه مباشرة، إنه من الغريب جدا أن تكون عدائيا و إنتقاد أحدهم وهو يجلس بالقرب منك.

6- المجاملات

الخطوة الأولى للتأثير في غيرك هو أن تختار لحظات مناسبة لتجاملهم بشكل صحيح، هذا يؤدي إلى تحفيز أماكن معيّنة في الدماغ، تؤدي إلى أداء أفضل، وسعادتهم، وارتباطك الشرطي بلحظات سعادة يشعرون بها.

7 ـ كرر كلام الناس

تكرار كلمات معيّنة من كلام الناس، تعني أنك كنت مهتمّاً أثناء الحديث إليك، مما يعني اهتماماً مماثلاً منهم بكلامك، يؤدي هذا إلى المزيد من الثقة بين الأطراف المتحاورة.

8 ـ أطلب أكثر مما تحتاجه فعلاً

هذه خدعة مضمونة خصوصاً في مقابلات العمل، عندما يطلب منك الشخص المسؤول عن المقابلة تحديد المبلغ الذي تريده، اطلب أكثر مما تحتاج، عندها سيرفض، وسيمكنك تقليل المبلغ إلى المعدّل الذي يرضيك، وغالباً سيوافق لأنه سيشعر بالذنب لرفضه المبدئي.

9 ـ استخدم أسماء الناس حين تتحدّث إليهم

يحب الناس، بلا استثناء سماع أسمائهم، لان هذا يشعرهم بأن محادثهم يكنّ لهم التقدير، ويستخدم الأسماء لأنها تهمّة.

10 ـ كن مستمعاً جيّداً

الاستماع أكثر أهمية بكثير من الكلام، هذا سيساعدك على الحصول على المزيد من المعلومات، وبناء الثقة بينك وبين محادثك.

11 ـ اطلب خدمات من الأشخاص حين يكونون مرهقين

في الغالب سيطلبون منك تأجيل هذه الخدمة حتى الغد، لكي يكونوا قد حصلوا على قسط من الراحة، وسيكتشفون في اليوم التالي أنه يجب عليهم الالتزام بوعودهم.

12 ـ استخدم الغزل والنكات

كن لعوباً بعض الشيء، وحاول استخدام كلمات توحي بأكثر من معنى لطيف، وتحتوي على نكات بسيطة، هذا يجعل الناس يتأثرون بما تقوله بشكل أكبر.